الرئيسية / أخبار تقنية / تعرف على الربوت أليكسا المساعدة الشخصية؟

تعرف على الربوت أليكسا المساعدة الشخصية؟

ربما هي أحد أولى بوادر تطور ملحوظ وتشكيل فرق سيغيّر حياتنا مستقبلاً، كما ظهرت الحواسيب والانترنت في البداية كطفرات خجولة ما لبثت إلى أن تحولت لعمالقة لا يمكن الاستغناء عناه في حياتنا بشكل ملحو وكبير، لدرجة أصبحت فيها أحد شرايين حياتنا اليوميّة اليوم.

المساعدات الشخصيّة الذكيّة هي أحد تلك الطفرات الجديدة، والتي ما زالت في بداياتها، وهي تندرج تحت تصنيف “انترنت الأشياء”، وهي أحد تلك الأدوات التي تتصل لاسلكيّاً وتقوم باداء بعض الوظائف التي تساعدنا في حياتنا.

انتشرت في الفترة الأخيرة المساعدات الشخصية من آبل مايكروسوفت جوجل وأمازون، هي أشهر تلك الشركات التي  أطلقت المساعدات الشخصيّة سواء على الهواتف الذكيّة أو كوحدة منفصلة يستطيع أداء بعض المهام.

وربما أشهر هذه المساعدات هو أليكسا من أمازون وجهاز كوكل هوم، والذي يتوفّر كوحدة منفصلة تستطيع تركيبها في منزلك، وتستطيع الربط معها عدة أجهزة للتحكم بها من خلال أوامر الصوت كالإضاءة.

كيف تعمل المساعدات الشخصيّة الذكيّة:

لنتعرف على طريقة عمل المساعدات الشخصيّة الذكيّة دعنا نتعرف على أحد أشهر هذه المساعدات والذي يتبع لشركة أمازون.

كان معرض CES 2017 هو فرصة للعديد من الشركات لتقديم منتجاتها الجديدة والتي مازال الذكاء الصناعي يغزوها أكثر فأكثر يوماً بعد يوم، ولعل أحد أشهر هذه الأدوات كان جهاز أمازون ايكو من شركة أمازون وهو الجهاز الحاضن لبرمجيّة اليكسا، والتي نستطيع تصنيفها كأحد أنواع الذكاء الصناعي.

إنّ جهاز أمازن أيكو والمتوفر على موقع أمازون ويتراوح سعر بين ايكو وايكو دوت وايكو تاب، هي جميعها الجهاز المادي، والذي يعمل عليه البرنامج التطبيقي أليكسا، والذي من خلال اتصاله بالانترنت يستطيع أن يقدم لك عدة خدمات تعتبر متطورة.

تستطيع من خلال أليكسا التحدث معها وسؤالها عن الطقس، كما تستطيع سؤالها لإخبارك نكتة، كما يمكن أن تسألها بجلب معلومة من الانترنت، والعديد من الأوامر والأمور. وهي مهام المساعدات الشخصيّة الذكية حالياً.

كما يمكن في حال ربطها مع أجهزتك في المنزل التحكم بإطفاء وتشغيل أي جهاز مرتبط معها.

  • أحد العيوب الحاليّة هو أنّ أليكسا لا تتوفر باللغة العربية، وبالتالي لن تستطيع التعامل معها إلا باللغة الإنكليزية، وربما قد تحل هذه المشكلة في المستقبل.
  • من بعض الأشياء التي يراها البعض أنها احد العيوب هو أنّه لا يمكن تغيير الصوت لأليكسا المتحدث معك لأي صوت آخر، فلا يوجد إلا صوت واحد لها.
  • لكي تفعل أليكسا للاستجابة لأوامرك عليك بداية بنطق كلمة أليكسا، لكي تبدء بعدها أليكسا باعتبار أي كلام تنطقه موجه لها، لكي تستطيع الإجابة عليه.
  • هناك بعض الأشخاص يتضايقون من فكرة أنّ كل الكلام سوف تسمعه أليكسا، لذا هناك زر متوفر في أليكسا، تستطيع من خلاله كتم المايك لكي تتوقف أليكسا عن سماعك.
  • كما أنّ الأندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر نستطيع اعتبار أنّ اليكسا هو نظام التشغيل لامازون إيكو، وتستطيع إضافة أوامر صوتية خاصة ومهارات التي تستطيع إضافتها للمساعد الشخصي الذكي أليكسا.

حالياً يوجد العديد من المنتجات التي أصبحت تدعم المساعد أليكسا كثلاجات شركة ويرلول الذكيّة، كما بعض سيارات فور والتي أصبحت تتوفر على المساعد مسبقاً، وكذلك بعض الساعات الذكيّة، كما أنّ هناك اتفاق بين هواوي وأمازون لتثبيت المساعد أليكسا على هواتف الشركة القادمة، لترسم المساعدات الشخصية الذكية في الوقت الحاضر بداية لنوع جديد من الذكاء الصناعي الذي سوف يغزو حياتنا، ويصبح حد المفاصل الهامة في حياتنا كما فعل الانترنت والحواسيب.

عن admin

شاهد أيضاً

الان لمستخدمي أمازون يمكنك استخدام الحوسبة الكمية في الخدمات السحابية

تقدم أمازون خدمات الحوسبة الكمية على خدمتها السحابية ليصبح بإمكان المستخدمين الاستفادة منها بأقل سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *